ما زلنا على قيد الحياة

السبت، 12 فبراير 2011

إتيكيت الإعاقة


 إتيكيت الإعاقة:
الشخص المعاق هو الذي لا يستطيع استغلال مهاراته الجسدية والحسية بشكل فعال، فلا داعى للفت نظره بالمعاملة الخاصة التى قد تؤذى مشاعره. والتعامل معه يتم بشكل طبيعى في جميع حالات الإعاقة كالتى ترتبط بـ: الأطراف، الرؤية، السمع، الكلام. ولا تحاول أيضاً التركيز بشدة مع الشخص المعاق. 

* كيف تتصرف مع الشخص المعاق جسدياً؟
- لا تحاول التركيز بشدة مع الشخص الأبكم محاولاً فهمه.

- أو الإسراع في إمساك ذراع شخص كفيف أو الكرسي المتحرك لشخص لا يستطيع الحركة. والأصح في ذلك كله، إذا وجدت شخصاً يعانى من صعوبة عليك بسؤاله بطريقة تأدبية حول إمكانية تقديم المساعدة وما الذى يريده بالضبط

- لا تعلق بأية ملاحظات شخصية

- لا تحاول توجيه أسئلة شخصية تمس الشخص الذي يتأثر بإعاقة ما

- إذا أراد الشخص المعاق أن يتحدث عن حالته والظروف التى يمر بها فمن حقه هذا، لكن لا تحاول سؤاله عن أى شئ يتعلق بأحواله الصحية مطلقاً فهو يبذل قصارى جهده من أجل النسيان

* كيف تتعامل مع الشخص الأصم أو الذى يعانى من ضعف في السمع؟
- توجد درجات عديدة للصمم من صمم جزئى في أذن واحدة إلي صمم كلى في كلا الأذنين
1- في حالة الصمم في أذن واحدة:
ينبغى الجلوس بجانب الأذن السليمة حتى يستطيع سماعك، وعدم الجلوس أمام الشخص أى وجهاً لوجه. 
2- في حالة الصمم الكامل:
الطريقة الوحيدة للاتصال هى الاتصال المرئي من خلال قراءة الشفاه أو لغة الإشارة. 

- عندما تتحدث ينبغى أن يكون ذلك ببطء وبوضوح، لا تغالى في حركة الشفاه لأنها قد تربك الشخص الذي تعلم أن يقرأ حركة الشفاه الطبيعية. 

- لا ترفع الصوت لجذب الانتباه، فهذا لا يجدى لأن الشخص ليس بوسعه سماعك مهما رفعت من نبرة صوتك، كما أن الصوت المرتفع يشوش علي أجهزة المساعدة السمعية والتى لا تعمل بكفاءة إلا مع نبرات الصوت الطبيعية. 

- كن صبوراً عندما تتحدث أو عندما تكرر الكلمات أو تعيد صياغتها مرة أخرى. 

- إذا كان لديك قريب أو صديق يعانى من ضعف في السمع، عليك بتوجيهه إلي استخدام وسائل المساعدة السمعية. 

- شجعهم علي المشاركة مع العائلة في جميع أنشطتهم الاجتماعية لأن الشخص الذي يعانى من إعاقة هو بطبيعته شخص انطوائي. 

- حاول أن تكون مستشعراً بردود أفعالهم في المواقف، لأن الضغط الزائد علي الشخص ممن يحيطون به يؤدى إلي النتائج العكسية. 

- اجعلهم يشاركون في الحديث والمناقشات كأنهم أفراد طبيعيون. 

* كيف تتصرف مع الشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية؟
قد تجد نفسك في بعض الأحيان تتحدث مع الشخص الفاقد لبصره بصوت مرتفع، ولا تعرف كيف تتصرف بشكل طبيعى معه. عليك أن تضع في اعتبارك أن هذا الشخص هو فرد عادى وطبيعى مثلك تماماً. وأن جميع حواسه الأخرى تعمل بكفاءة بالغة بل أكثر من الشخص الطبيعى لتعويض الخلل الذى يوجد لديه. 

- عندما تتحدث ينبغى وأن يكون ذلك بالنبرة العادية. 

- لا تتجنب استخدام كلمة "يرى" بجميع مشتقاتها، لأن الشخص الفاقد لبصره يستخدمها مثل أى شخص آخر. 
- إذا كنت ستجلس في حجرة معه، فمن الذوق أن تصف الحجرة بمكوناتها والأشخاص التى توجد فيها. 
- من اللائق أن تسأل الشخص الكفيف إذا كان يريد المساعدة في عبور الشارع لكن لا تمسك بذراعه أو تفرض عليه المساعدة بدون سؤاله أولاً عما إذا كان سيوافق علي ذلك أم لا. 

- إذا سألك عن المساعدة اتركه هو من يقوم الإمساك بذراعك لا تمسك أنت به. 

- عندما تسير معه عليك بتنبيهه إلي أية عقبات توجد أمامه من درجة سلم علي سبيل المثال، أو الانعطاف حول زاوية (ملف). 

- إذا كان بصحبته كلب لا تحاول اللعب معه أو مضايقته بأى طريقة من الطرق، لأن أمان الشخص الكفيف يعتمد كلية في هذه الحالة علي الكلب الذي برفقته.








 إتيكيت استقبال الأشخاص المعاقين:
تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع هؤلاء الأشخاص المعاقين. 

* إتيكيت الاستقبال:
- تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.

- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيآ بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك. 

- عندما تقدم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما، فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى حتى وإن كان الشخص يركب يدآ صناعية أو بها إصابة ما:
1- من المقبول المصافحة باليد اليسرى. 
2- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده. 

* معاملة الشخص الكبير بطريقة تلائم سنه:

- مناداته باسمه/اسمه الأول في حالة إبداء جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين. 
لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص الذي يستخدم كرسي متحرك.

- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده. 

- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث. 

- وفي حالة وجود مترجم للإشارة، لا يتم التحدث معه مطلقآ أو توجيه أية استفسارات له. الحرص علي أن يكون هناك اتصال عينى بين المستقبل والشخص المعاق. 

- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدآ لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة. أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك. 

- السماح للشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية الإمساك بذراعك (عند الكوع أو بالقرب منه). وهذا يعطى الشخص المعاق الشعور بالإرشاد وليس اصطحابه أو قيادته. 

- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ يكون معه ولكن بطريقة لائقة

- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك.





مقابلات العمل لذوى الاحتياجات الخاصة
* إتيكيت مقابلات العمل لذوى الاحتياجات الخاصة:
- بلا شك أن الشخص المعاق (أو ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام) يتعايش مع البيئة المحيطة به ويمارس حياته بشكل طبيعى من طعام وشراب لا يقف الأمر عند هذا الحد وإنما يعمل أيضآ. 

وعندما يتقدم الشخص المعاق للالتحاق بوظيفة تلائم مهاراته، يضع صاحب العمل تحت الاختبار عند إجراء المقابلة معه، فهناك أصول وقواعد ينبغى اتباعها ألا وهى إتيكيت مقابلات العمل لذوى الاحنياجات الخاصة.

* قواعد مقابلات العمل الشخصية لذوى الإعاقة الجسدية: 
- جعل أدوات الحركة في متناول أيديهم أو بالقرب منهم: العكاز – العصا – الكرسي المتحرك. 
-قد يحتاج ااشخص المعاق والذى يستخدم الكرسى المتحرك إلي الانتقال إلي كرسي مكتب عادى لطول مدة المقابلة
- عندما تتحدث إلي شخص علي كرسي متحرك أو علي عكاز حتى لو كان ذلك لعدة دقائق، عليك بالجلوس أمامه حتى يكون مستوى عينيك عند مستوى عينيه وتسهل من إجراء الحديث. 

* قواعد مقابلات العمل الشخصية لذوى الإعاقة البصرية:
-عندما تحيى شخص لا يستطيع الرؤية لابد من تعريف نفسك أولآ وتعريف أى شخص آخر موجود بالمكان أو يدخل المكان
-إذا لم يمد يده بالمصافحة، عليك بتوجيه التحية شفهيآ: "مرحبآ بك في الشركة ... ". 
-عندما تعرض عليه الجلوس علي مقعد، عليك بوضع يدك علي ظهر الكرسي أو ذراعه ولا مانع من بعض الإرشادات الشفهية التى تساعد كثيرآ أيضآ
-عليك بإخبار الشخص عندما تترك المكان أو تنتهى المحادثة
-ينبغى أن تكون الأدوات المساعدة لهم علي الحركة في متناول أيديهم أو بالقرب منهم مثل: العصا – العكاز – الكرسي المتحرك.

* مقابلات العمل الشخصية للشخص الذى لا يستطيع الكلام (الأبكم): 
-اعطه انتباها كاملا مع اهتمام عند التحدث معه
-إسأل أسئلة قصيرة تحتاج إلي إجابات قصيرة أو التى تحتاج إلي الإيماءات بالرأس
-لا تحاول التظاهر بأنك فهمت شئ إن لم يكن ذلك بالفعل، حاول أن تعيد صياغة ما تود التحدث عنه، أو سؤال الشخص أن يعبر ما لم تستطع فهمه
-لا تحاول رفع صوتك – فمعظم الأشخاص الذين لا يستطيعون الكلام بوسعهم أن يسمعوا أصوات من حولهم ويفهمونها

* مقابلات العمل الشخصية للصم:
-إذا أردت لفت نظر الشخص الأصم أو من لديه ضعف في السمع، عليك بتوجيهه للحديث بلمس كتفه
-إذا كان الأصم بوسعه قراءة الشفاه عليك بالنظر إليه مباشرة، مع التحدث بالمعدل الطبيعى للصوت وبوضوح لا تحاول المبالغة أو رفع نبرة الصوت، عليك بالكلام المعبر الذي يعتمد فيه الشخص علي تعبيرات الوجه أو الإيماءات أو الاتصال العينى
(ملاحظة: بعد أبحاث ودراسات ثبت أن الشخص الأصم يستطيع قراءة أربعة كلمات من كل عشرة علي الشفاه). 
- عليك في الجلوس في مكان واضح به إضاءة كافية، مع عدم شغل الفم بالسيجارة أو بالأيدى أو بالطعام
- لا تحاول الصراخ أو استخدام نبرة صوت مرتفعة، إلا إذا طلب منك ذلك. وكتابة بعض الملاحظات المختصرة قد تساعد كثيرآ
- إذا كان هناك مترجم الإشارة، ينبغى جلوسه بجانب الشخص الذى يجرى المقابلة أمام الشخص المعاق
- لابد من أن تكون الترجمة صريحة وواضحة
- الترجمة بلغة الشخص المتلقى لها مع الوضع في الاعتبار الاختلافات التى توجد في إشارات الترجمة.





مترجم الإشارة 


المترجم يوصف دائماً بأنه مايسترو الحدث فهو الذي يدير دفة الأمور، فالترجمة تتحكم في بعض الأحيان كلية في نجاح المناسبة الحدث أو المؤتمر، والمترجم هو الذي يتحمل علي عاتقه كل كبيرة أو صغيرة ولذلك يتعرض دائماً لضغط نفسي وعصبى لأن الرسالة التى ينقلها لابد وأن تكون دقيقة وفي نفس الوقت مفهومة

ونخص بالحديث هنا مترجم الإشارات لذوى الاحتياجات الخاصة الفاقدين لحاسة السمع والكلام، وهذه هى مواصفات " المترجم البرفكت " كما يقولون:
- أولها علي الإطلاق كما ذكرنا من قبل أن تكون دقيقة ومفهومة

- أن تكون لديه فكرة عن الموضوع الذي يقوم بالترجمة له حتى يكون مستعداً وتساهمفي التركيز أثناء الأداء أى أنها تسهل من مهمته وتمنع بما يسمى "بالترجمة الباردة" التى تنقصها الهمة والتفاعل مع الحدث. والوقت الخاص بالإعداد النفسي هاماً بـدرجة كبيرة لنقل المعنى أو المعلومة بطريقة صحيحة للمستمعين أو متلقين الترجمة (وإعداد النفس هنا لا يقتصر علي الحصول علي خلفية عن فكرة الموضوع أو المواضيع المختلفة التى سيتم مناقشتها، وإنما أيضاًً تمتد إلي تدريب علي الترجمة قبل الآداء لفترة ما: التدريب من 15 – 20 ساعة، إذا كنت ستترجم حفل غنائى يستغرق ساعتين إلي جانب الحصول علي اسم الحدث والموضوع الذي يتصل به لأنهما شيئان هامان للغاية للحصول علي آداء ذي جودة عالية). 

- الاتصال بالشخص المسئول عن الترتيبات للتأكد من التالى:
1- مراجعة الأسماء التى سيتم الترجمة لها. 
2- ملخص للمواضيع التى سيلقيها كل متحدث. 
3- مراجعة الترتيبات الخاصة بالأماكن التى سيقف فيها المترجم لكى يوجه حديثه بطريقة مرئية بوضوح أمام الجميع
4- التأكد من أسماء المتحدثين. 
5- قائمة مرجعية ببعض الأسماء التى من المحتمل أن يشار إليها وذلك حسب نوع الموضوع الذي سيتم مناقشته مثل (قائمة بأسماء الحفلات أو الأغانى المشهورة أو الحاصلة علي جوائز). 

- إذا كانت الترجمة ستتم بلغة غير لغة المترجم (اللغة العربية) ينبغى وأن تقدم نسخة كتابية من المواضيع التى سيتم مناقشتها مترجمة باللغة العربية قبل الحدث بمدة كافية أو إرسال إشعار للمترجم قبل الحدث بمدة لا تقل عن الثلاثة أسابيع لتهيئة المترجم أن يقوم بالآداء إذا كان يجيد اللغة التى سيتم استخدامها. 

- مكان المترجم، ينبغى أن يكون مكانه علي مسرح مثلاً أو أى مكان مرتفع عن الحاضرين لكى يتمكن الجميع من رؤيته (علي الجانب). أو الوقوف خلف منصة المسرح والتى ينبغى ألا تعلو عن مستوى صدره، وترتفع عن مستوى رؤوس الحاضرين بحيث يكون الميكروفون أمام المترجم والذي يتصل به في بعض الأحيان أجهزة توضع علي الأذنين للحاضرين. 

- الإضاءة، دائماً ما تكون الأضواء مسلطة علي المتحدث، والمترجم في هذه الحالة يحتاج إلي تركيز بعضاًً من الضوء الخافت عليه وخاصة إذا كان هذا الحدث بداخل قاعة أو في مكان مظلم نوعاًً ما. ومن ألوان الإضاءة الأكثر فاعلية: الأزرق، البنفسجى الفاتح أو أى لون آخر مع استبعاد اللون الأبيض كلية. 

- توفير الأمان للمترجم، بأن يكون المكان الذي يقف فيه آمناً لا يتعرض لأى ضرر من خلاله مثا ارتطامه بشئ أو وقوعه أو حمايته من أية مخاطر خارجية يمكن أن يتعرض لها إذا كان هذا المؤتمر له طابع سياسي 

في ذكرى الوفاء للحسين والبيعة للملك عبد الله الثاني بن الحسين


عمر حربي العشوش

يا ابناء الاسرة الاردنية... أيها الاهل والعشيرة .. لقد كان الحسين ابا وأخا لكل واحد منكم كما كان أبي وانتم اليوم أخواني وأخواتي وأنتم عزائي ورجائي بعد الله..أحسن الله عزاءكم وأنا لله وانا اليه راجعون " ما زالت هذه الكلمات محفورة في ذاكرة الاردنيون..كلمات الوطن والقائد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين.. نعم السابع من شباط لن ينسى عندما ودع الشعب الاردني الراحل الملك الحسبن بن طلال في لحظة هي الاصعب في وجدان كل الشعب الوفي الذي كان يراهم الراحل دوما الاهل ورفاق الدرب .بعد مرور اثنا عشر عاما على فراق الراحل الكبير يستذكر الاردنيون بعظيم معاني الوفاء والولاء تلك الانجازات التي تحققت بفضل سياسة جلالة الملك الحسين بن طلال الرشيدة ونظرته الثاقبة ورايه السديد وثبات قيمه ومبادئة الاسلامية والعربية التي ورثها عن اجداده ملوك ال هاشم الميامين... ويستذكر الشعب الوفي تلك الروح الطاهرة التي فاضت الى بارئها راضية مرضية تكلل للتاريخ مسبرة حافلة بالعطاء ورحلة العمر الطويل في سته واربعون عاما في قصة البناء والاعلاء لصروح الوطن، هذة الرحلة التي لم تتوقف عن العطاء والمبنيةعلى ثوابت وقيم الهاشميين الاطهار، وكان الاردنيون في ذلك اليوم كما هم دائما على قدر ثقة الوطن..فكان الحزن والالم والفراق للقائد الراحل الحسين رحمة الله في القلب والوجدان لكن عزيمة النشامي المخلصون من ابناء الوطن على خدمة الاردن والذوذ عن امنه وحريته وكرامته قد اصبحت بحق عنوانا جديدا لمرحلة اردنية يتطلع اليه جلالة الملك عبد الله الثاني معة جنوده الوفياء من خلفة لتحقيق رفعة الاردن ورسم صورته المشرقة على الخارطة العالمية وجعلة محفلا دوليا واستراتيجيا مهما نفخر به جميعا .
يوم الوفاء والبيعة الذي وقف فيه نشامى الوطن وقفة تاريخية عظيمة عكست ثقتهم بقيادتهم الهاشمية وعشقهم لتراب الوطن وخلدت في سطور التاريخ حكاية الاصرار على مواصلة المسيرة بشموخ وعزيمة وكبرياء لا تلين... الحسين باني نهضة الاردن الحديث الذي جعل الاردن نموذجا لدولة النهضة التي ورثت مبادى الثورة العربية الكبرى وتبدأ تحول الاستقلال الذ كان استقلالا عربيا خالصا وهو في خدمة قضايا امته العادلة ومازال وسيبقى استقلال السيادة بهمة القيادة الهاشمية والتطلع لاردن الغد بعيون تملئها الثقة والامل بعزيمة الاردنيون ، فهم اهل الوفاء وقد عاشوا على مدىالسنيين مع القائد الراحل الملك الحسين باخلاص الرجال والاهل والعشيرة حين قال رحمة الله " ولانتم نعم الاهل والعشيرة نشميات ونشامى الاردن المفدى ونعم رفاق الدرب والمسيرة الرجال الشرفاءالمخلصون الاوفياء ذلك انكم الرجال الذينلا تغيرهم الحوادث ولا تفل عزائمهم الصعاب ولا التحديات " عاش الحسين طيب الله ثراه ، أجمل لحظات العمر مع جنودة وشعبة متبادلين البهجة والوفاء والصدق مع قائدهم ومليكهمالانسان، وقبل الوداع وجه جلالة المغفور له باذن الله رسالة الى ولي عهده الامين جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين قائلا في رسالته النبيلة في السادسة والعشرون من شهر كانون الثاني عام 1999 " وانني لاتوسم فيك كل الخير وقد تتلمذت على يدي.. وعرفت ان الاردن العزيز وارث لمبادئ الثورة العربية الكبرىورسالته العظيمه وانه جزء لا يتجزء من أمته العربية وان الشعب الاردني لا بد ان يكون كما كان على الدوام في طليعة أبناء امته في الدفاع عن قضاياها ومستقبل اجيالها"
غاب الحسين جسدا ولكنه ما زال يعيش في نبض في كل الاردنيون بكل ما يليق به من أجلال ومحبةوحزن، وفاضت روح الملك الباني الى بارئها وابناء الوطن يبايعون وارثه وحامل رسالته جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ليكون خير خلف لخير سلف وليواصل المسيرة المباركة في اقامة دولة القانون والمؤسسات وارساء مبادئ التعددية السياسية وضمان مشاركة فاعلة لجميع قطاعات وفعاليات المجتمع المدني والاستثمار في الانسان الاردني الذي يعول علية في دفع التنمية الى الامام والرهان عليه في بلد يتسم بشح الموارد وقله الامكانيات وما يرافقه من تحديات اقليمية وعربية تعصف بالمنطقة .

في الذكرى الثانية عشر ليوم الوفاء والبيعة يتجدد عزم الاردنيون في المبايعة لقائدهم المظفر ومليكهم المفدى جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يواصل الليل بالنهارلخدمة اردننا العزيزويحمل رسالة الاردن والسلام الى مختلف ارجاء العالم ويواصل باستمرار زياراته الى البيوت الاردنية شمال الوطن وجنوبه ن فهنيئا لنا ملك جمع في شخصة عراقة الماضي ومتطلبات الخطاب الحضاري العالمي ، الاردنيون حملوا على عاتقهم يا سيدي ان يكونوا السياج المنيع لصون هذا الوطن الصغير بحجم الورد الكبير بدورة ورسالته وقيادته والشباب رفعوا بعزمكم يا سيدي رؤية التغيير والمستقبل الافضل للاردن . 

الخميس، 10 فبراير 2011

اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة



ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلي التعرف على: التعرف على اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة . والتعرف على السبل النفسية و الاجتماعية التي يقوم بها الوالدين بها في التعامل مع أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة . ومعرفة مدى تعامل باقي أفراد الأسرة في مساعدة الوالدين في تدريبهم لهؤلاء الأفراد . ومعرفة مدى المساعدات التي يتلقاها الوالدين سواء الإرشادية أو التوجيهية من قبل المؤسسات المعينة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .
وتمثلت مشكلة الدراسة في ما هي اتجاهات الوالدين تجاه أبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة
كما تم صياغة العديد من الافتراضات التي تمثلت في :
1.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم المعاقين وفقاً لمتغير المؤهل العلمي .
2.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية الاتجاهات الوالدية نحو الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً لمتغير السن .
3.    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات الوالدين نحو الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً لمتغير المسكن .
كما وقسمت الدراسة إلي خمس  فصول رئيسية حيث تناول الفصل الأول منهجية الدراسة ، مثل المقدمة ومشكلة الدراسة ، وأهداف الدراسة وأهميتها ، كمال تم تصميم أداة للدراسة وهي عبارة عن استبيان تم صياغة المتغيرات الخاصة بالدراسة بفقراته ، وحدودها ومصطلحات الدراسة .
في حين تناول الفصل الثاني الدراسات السابقة التي تناولت موضوع اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم ذوي الاحتياجات الخاصة .
أما الفصل الثالث فقد تناول الإطار النظري للدراسة حيث تناول بالشرح  الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم والرعاية المطلوبة لهم ، واتجاهات الوالدين والأسرة لهم ، وكيفية نظرتهم وتعاملهم معهم ، أما الفصل الرابع فقد تناولنا به إجراءات الدراسة حيث تم تعريف منهجية الدراسة والمنهج المتبع في الدراسة وتعريفة ،ومجتمع الدراسة ، وأداة الدراسة وصدق الأداة وثباتها ،وكذلك الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة.
أما الفصل الخامس فقد تم فيه تفسير الفرضيات وتحليلها حيث تم تحليل الأداة وفق برنامج spss  الإحصائي ، من حيث اختبار صدق ثبات الأداة ، وتفسير الفرضيات العامة للدراسة وتحليل النتائج ، واختبار الفقرات الزوجية والفردية .
وخلصت الدراسة للعديد من النتائج من أهمها:
·  (أتعامل مع ابني المعاق بنفس الطريقة التي أتعامل بها مع بقية إخوته) يرى 13% من أفراد العينة أنهم يتعاملون مع ابنهم المعاق بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع بقية إخوته ، في حين يرى 77% أنهم لا يرون ذلك،وكان 10 % منهم محايدين
·  (أعتقد أن الطفل المعاق عبئ على أسرته) يرى 29 % من أفراد العينة أنهم يعتقدون أن الطفل المعاق عبئ على الأسرة ، في حين يرى 42% أنهم لا يروه عبئ على الأسرة ،في حين 29% منهم محايدين
·  (أشعر بالضيق عندما أرى طفلي المعاق) يرى % من أفراد العينة أنهم لا يشعرون بالضيق عندما يرون طفلهم المعاق ، في حين يرى 19% أنهم يشعرون بالضيق عند رؤيته ،وفي حين كان36% منهم محايدين
·  (أقوم بترك طفلي المعاق مدة طويلة في الشارع) يرى 9% من أفراد العينة أنهم يقومون بترك طفلهم المعاق مدة طويلة في الشارع ، في حين يرى 84% أنهم لا يقومون بتركه ،وكان 7% منهم محايدين
·  (أقوم بمعاقبة أبنائي عندما يسخرون من أخيهم العاق) يرى 90% من أفراد العينة أنهم يقومون بمعاقبة أبنائهم عندما يسخرون من أخيهم المعاق ، في حين لا يرى احد من أفراد العينة أنهم لا يقومون بمعاقبة أبنائهم عندما يسخرون من أخيهم العاق ،وكان 10 % منهم محايدين