ما زلنا على قيد الحياة

الثلاثاء، 18 يناير 2011

هيئة شباب كلّنا الأردن وبمشاركة جمعية أجيال الخيرية تنظم دورة تدريبية عن أدارة المشاريع الصغيرة في العقبة


علا أبو هليل

بهدف تفعيل دور  الشباب الأردني وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة  ودمجه في عملية التنمية ،  نظمت  هيئة شباب كلنا الأردن بمحافظة العقبة وبمشاركة جمعية أجيال الخيرية  ،دورة تدريبية بعنوان تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من فتح  المشاريع الصغيرة وبمشاركة ( 30 )مشاركا ومشاركة ،  وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج الشراكة مع" أرداه"  مركز تعزيز الإنتاجية بمحافظة العقبة  .

من جهته  أكد مستشار  إرادة بمحافظة العقبة ، حازم الرواشدة  مدرب  الدورة أن  محاور البرنامج التدريبي تشمل   آليات تطوير المشاريع وماهية المشاريع الصغيرة ومدى حد هذه المشاريع من مشكلتي الفقر والبطالة . كما تحدث  عن كيفية توليد أفكار المشاريع وكيفية دراسة السوق قبل الدخول في أي مشروع وضرورة دراسة وتحليل الفرص والتحديات والعقبات ومراحل القوة والضعف للمشروع مع ضرورة استخدام الأسلوب التسويقي الامثل للمشروع، كما تحدث  عن المزيج التسويقي الامثل للمشروع المتكون من المنتج والسعر والترويج ومكان الترويج، و كيفية تطوير المشاريع إضافة إلى إلى الدور القيادي الذي تلعبه إرادة في تنمية المجتمعات المحلية.

وأكد الرواشدة أهمية  بناء  شراكة حقيقية مع هيئة شباب كلنا الأردن بمحافظة العقبة  ومختلف المؤسسات ذات العلاقة  بهدف تفعيل  مشاركة الشباب الأردني ضمن رؤية تسعى للمساعدة في تعزيز فرص  الشباب الأردني للاعتماد على الذات , وتنمية الروح الريادية ليساعد في دفع عجلة الاقتصاد الأردني من خلال إتاحة فرص العمل جديدة لأصحاب المشاريع والعاملين لديهم من خلال الإسهام في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة , ضمن رؤية  وطنية شاملة ذو مرجعية يدعم الرياديين من إفراد المجتمع من خلال تقديم الخدمات الاستشارية المتكاملة .
وأكد منسق الهيئة في العقبة ، عمر العشوش أن هذا البرنامج يأتي ضمن جهود الهيئة للاهتمام ودعم شراح ذوي الاحتياجات الخاصة والتواصل معهم بشراكات مؤسسسية وتدريبية تعود عليهم بالنفع والفائدة وأكد  ضرورة تنفيذ دورات متخصصة للشباب  قبل البدء بأي مشروع اقتصادي يتواءم مع حاجات المجتمع المحلي؛ حيث ضرب العديد من الأمثلة الواقعية لأفكار مشاريع إنتاجية صغيرة تتواءم مع المجتمع المحلي في مدينة العقبة  ، والتي سوف تُسهم في إيجاد العديد من فرص العمل لهؤلاء المتدربين ولعائلاتهم وتلبية جزء من احتياجاتهم، علاوة على إمكانية تطوير هذه المشاريع الصغيرة إلى متوسطة.
هذا وتهدف هيئة شباب كلنا الأردن والتي تعد اليوم مظلة العمل الشبابي الاوسع تأثيرا والاقرب الى نبض الشباب وحاجاتهم  و التي تعنى ببناء القدرات لدى الشباب الأردني والتواصل معهم في مختلف إمكان تواجدهم للخروج بطريقة تشاركيه ومبادرات وأفكار للمشاريع تهدف إلى خدمة المجتمعات المحلية إيمانا بان الشباب الأردني الفعال هم أساس العملية التنموية الشاملة بكل ابعادها . 

الأحد، 16 يناير 2011

آلفين تحية



آلفين تحية لسيدي طيـــــــــــب الفــــال صقر العرب حــــر النسـب والسلالــة

ابن الحسيـــــــــــن مأصل الجد والخال وسبط النبي المختار راعـــي الرسالــة

اللي عليــــــــــنا دوم يتفقد الحــــــــــال ويسأل عن الشعــــب الوفي كيف حاله

يا سيدي نفداك بالــــــــروح والمــــــال وتســــلم لنــــا رمز الفخــر والأصالـة

عهــدك عليــــنا خير امن وهــــدا بــال وحكمــــك رشــــيد متــوج ٍ بالعدالــــة

وبين العــرب يا سيـــدي مضرب أمثال بحـــب الرعـــــيّة والوفـــا والبسالـــة

بكل المواقــــــف تقــــرن القـول بأفعال تعطـــف على المسكــين ترعى أطفاله

ودايم بنـــا مشغــــــول بالكــــون رحّال تبني لنــــا فـــــي ذروة المجـــــد هالـه

وقدت السفينـــــــة في بحـــر كله أهوال بحكمة وشجاعـــة مـــا عرفت استحالة

ومــــا هي غريبة ليث من ليــث صـوال بساع الخطــر بالــروح يحمــي أشباله

عهـــــــد ٍعليــــــــنا حافـظـيـنـه ولازال نصـــون عهــــدك بالوفــــا والكــمالـة

ونظل جندك وأنـــــــت عالـرّكب خيّـال وطوعة بنانــــك يا عظـــــيم الجــلالـة

امضـــي بــنا أبو حسين وحنا لك رجال لــــو ردت مــنا الـــــروح والله تنــالـه

علماء قهروا الإعاقة


أبان بن عثمان بن عفان:


هو ابن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، كان به صمم وحول وبرص ثم أصابه الفالج (وهو شلل يصيب أحد شقي الجسم طولا)، وكان أبان من فقهاء التابعين وعلمائهم في الحديث والفقه، عينه عبد الملك بن مروان واليا على المدينة عام 76هجري، كما كان رحمه الله يقضي بين الناس وهو حاكم عليهم، توفي عام 85 هجريًا.
محمد بن سيرين:

كان والده سيرين ضمن الأسرى الذين أخذهم خالد بن الوليد في معركة (عين التمر) وساقهم إلى المدينة المنورة وبعد أن كاتب سيرين سيده وسعى إلى إعتاق نفسه تزوج من صفية مولاة أبي بكر الصديق.
ولد محمد بن سيرين سنة 33هـ، ولما صار غلامًا أقبل على علوم عصره ينهل منها وخاصة كتاب الله وحديث النبي صلى الله عليه وسلم.
انتقل مع أسرته إلى البصرة، وهناك نظم أوقاته بين العلم والعبادة والتجارة والعمل بحيث يعطي كل ذي حق حقه، وقد كان مصاباً بالصمم.إن سيرة ابن سيرين حافلة بالعلم والخير والتقى، والحرص على الحلال في التجارة، إضافة إلى مواقف الشجاعة والصدق.
وقال عنه الشعبي: (عليكم بذلك الأصم). وقال عنه الأصمعي: (إذا حدث الأصم بشيء فاشدد يديك). توفي محمد بن سيرين سنة 110هـ.
الإمام الترمذي:

هو الإمام الحافظ المحدث محمد بن عيسى الترمذي، صاحب سنن الترمذي المشهورة، وأحد أصحاب الكتب الستة المشهورة في الحديث. كان رحمه الله أعمى، ولكنه أوتي من المواهب والأخلاق ما جعله من أكابر العلماء، برع في علم الحديث وحفظه وأتقنه. طاف البلاد وسمع من الشيوخ والعلماء، وصنف عددا من الكتب المفيدة، من أهمها: سنن الترمذي وكتاب الشمائل المحمدية، والعلل المفرد، والزهد، وكتاب أسماء الصحابة، توفي رحمه الله عام 279 هجريًا.
الأحنف بن قيس - رضي الله عنه -:

اسمه الضحاك بن قيس من بني تميم، والأحنف لقب له، والأحنف هو أشهر من اشتهر بالحلم والسؤدد عند العرب حتى ضرب به المثل في الحلم. كان في رجليه اعوجاج ولذلك سمي بالأحنف، وكان ملتصق الفخذين فشق ما بينهما، وكان أعرجا أعورا متراكم الأسنان مائل الذقن صغير الرأس بارز الوجه منخفس العينين، ومع هذا كله جمع خصال الشرف والسيادة والمروءة والحكمة والحنكة والحلم والحزم. أسلم وحسن إسلامه ودعا له النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: (اللهم اغفر للأحنف) إذا فهو صحابي من الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين وقد شارك الأحنف رضي الله عنه في عدد من الغزوات والفتوحات فقد شهد فتوح فارس وخراسان في عهد عمر وعثمان رضي الله عنهما، وقد حضر موقعة صفين مع علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
قيل عنه: (إذا غضب غضب له مائة ألف سيف لا يسألونه فيما غضب) توفي رضي الله عنه سنة 67 هجري في الكوفة.